القيادة النسائية في المدارس - An Overview

Wiki Article



ولكن لكي تكون للتغطية الإعلامية والنقاشات حول القيادة النسائية تأثيرات مستدامة "نحن بحاجة إلى القيام بذلك باستمرار، وبشكل روتيني منتظم، وبطريقة حاسمة"، كما تقول.

وفي بلادنا العربية دراسات مبعثرة اتخذت القيادات النسائية موضوعاً لها. هذه الدراسات تركزت في المنظمات غير الحكومية بخاصة، بعضها يصف كيفية وصول القيادة الى موقعها، والبعض الآخر "إحصائي" يبرز في معطياته أعداد السنوات التي تستقر فيها قيادات الجمعيات على رأسها ليخلص الى نعتها باللاديمقراطية، وبعضها الآخر دراسة حالات محصورة من القيادات أو من المنظمات التي ترأسها هذه القيادات، وهي لا تختلف في مقاصدها ولا في نتائجها كثيراً.

لذلك، فإن المعلومات أو الاعتقادات الخاطئة قد تصب في اتجاه التحيز ضد القيادة النسائية.

أخبار السعودية عاجل.. التعليم‬⁩ تُقرر تدريس ⁧‫اللغة الصينية‬⁩ لطلاب وطالبات المرحلة المتوسطة

هذا، ورصدت أكثر القيادات فجوة بين الوتيرة التي يرغبن بالعمل بها وبين استجابة المرؤوسين لها. إما بسبب ميل شخصي للتسارع لديهن تمليه، ربما، حدة التزامهن بالقضية أو، أحياناً، بسبب بطء من المرؤوسين أنفسهم فرضه ضيق مساحة الوقت الذي يخصصون للعمل الاجتماعي.

ومن الملاحظ زيادة احتمال أن تشغل النساء مناصب قيادية في المجالات المرتبطة تقليديًا بالأنوثة، بما في ذلك التعليم والصحة والأدوار الدينية، حيث يجدن أنفسهن بين نظيراتهن من الإناث. تعكس هذه الظروف السياق الاجتماعي والثقافي الأوسع الذي يتم من خلاله فهم القيادة النسائية وتجربتها في المنطقة العربية.

وتصرح بعض القياديات باختصار وثقة بأنه تم التوافق عليهن لأنهن يملكن صفات شخصية قيادية، هذا، فيما يعد البعض الآخر السمات التي تشكل معاً، وبرأيهن دائماً، سمات القيادة، هذه تشتمل على الأخلاقية والصدق والالتزام والمثابرة والصبر والتضحية والرتبة العلمية وقوة الحجة والحزم والتنظيم والحماس للقضية وامتلاك ميزات تسمح للإطلالة والحضور – الشكل الحسن ومهارة الخطابة من بينها – والثقافات والتحصيل المعمق حول القضايا المطروحة.

والقائد الرديء : هو الذي يكون له من الأثر ما يجعل أفراده يسهمون بأقل من هذا المقدار.

توفير عدد كبير من السيارات الحديثة والمخصصة المستخدمة في التدريب.

ومنذ ذلك الحين، ظلت النساء تخدم في طليعة الكفاح ضد الفيروس، سواء كطبيبات أو كقائمات بالرعاية أو كعاملات في الخطوط الأمامية أو في القيادة السياسية أو التنظيمية. في هذه المساهمة، كتبت المحترفة الطبية البارزة والمعلمة والكاتبة الدكتورة بادميني مورثي عن "القيادة النسائية في تعزيز الصحة والرفاهية العالمية"، وهو مقال جاء في الوقت المناسب أيضاً، حيث نحتفل بالذكرى السنوية الخامسة والعشرين لمؤتمر بيجين للمرأة في وقت لاحق من هذا العام.

ففي فترة الركود الاقتصادي المرتبط بالوباء كان نصيب النساء من النتائج السلبية أكبر وأشد وضوحاً من حيث فقدان الوظائف وتقليص ساعات العمل.

وغالبا ما تجد النساء في مناصب قيادية أنفسهن في مأزق مزدوج، فهن يعملن ضمن مجتمعات تتبنى هذه المعايير، لكنهن يخالفنها في نفس الوقت.

ومن الأهمية بمكان أن ندرك الإمكانات والمساهمات الهائلة للمرأة في مجال القيادة، لا في البيئات النسائية وحسب ولكن في جميع القطاعات والصناعات. إن إدراج أصوات النساء ووجهات نظرهن في عمليات صنع القرار أمر حيوي لتحقيق قيادة أكثر توازنًا وفعالية.

إذا كانت القيادة جلية في مجافاتها للشرط النسائي شاهد المزيد وللشخصية الأنثوية المرغوبة اجتماعياً، فإن الإبداع يقع منهما (الشخصية والشرط النسائيين)، في موقع ملتبس وأكثر تعقيداً.

Report this wiki page